grandhunters

منتدى الصيد المصرى (منتدى عربى يتناول كل ما يخص الصيد والاسلحه)


    تقرير شامل عن سمكة القرش ونصائح للتعامل معها

    شاطر
    avatar
    ايهاب ابو الوفا حمدى

    عدد المساهمات : 185
    نقاط : 329
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 52

    تقرير شامل عن سمكة القرش ونصائح للتعامل معها

    مُساهمة من طرف ايهاب ابو الوفا حمدى في السبت يناير 08, 2011 2:01 pm

    القرش (بالانجليزية Shark)، من أسماك البحار معظمها مفترسة وبعضها غیر مفترسة، تتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم. والقرش عبارة عن مجموعة کبیرة من الأسماك العجیبة وأنه من الصعب إیجاد تعریف دقیق للقروش.
    جمیع القروش هم من الأسماك ولکن القروش تختلف عن بعضها البعض في شکل الجسم، الحجم، العادات، السلوك والغذاء.

    بواسطة الأحافیر تم اکتشاف 2000 نوعا من أسماك القرش، نصف هذه الأنواع قد إنقرضت، بعضها یختلف کثیراً عن الشکل التقلیدي الذي نعرفه‌ عن القرش، فمثلاً بعضها مسطحة تقریباً تعیش في قاع البحر بینما بعضها الآخر يشبه المخلوقات الفضائیة (التخیلیة) الغریبة و هي تعيش على أعماق سحیقة.
    هناك بعض الصفات المشترکة والموجودة تقریباً في کافة أنواع القروش:
    بعکس الأسماك العادیة لا تمتلك أسماك القرش هیکلاً عظمياً و إنما لديها هیکل غضروفي، في بعض أماکن من هیکلها تکون مستندة بألواح الإسناد Tesserae التي تتکون من أملاح الکالسیوم الصلبة.
    جمیع أسماك القرش تنموا لها أسنان بشکل مستمر، تسقط الأسنان وتعوض باستمرار بأسنان جدیدة، بعض أسماك القرش تنمو لدیها آلاف الأسنان في السنة الواحدة.
    أسماك القرش لها أیضاً أسنان صغیرة جداً على معظم أجزاء جلدها تجعلها خشنة الملمس وکأنها ورقة السنفرة Sandpaper.

    أسماك القرش لها على الأقل خمسة أزواج من اللویحات الخیشومیة تقع غالبا على جانبي الرأس. بعض أنواع أسماك القرش لها سبعة أزواج منها.
    معظم الأسماك العادیة لها أکیاس السباحة (للتوازن، الغطس والعوم) التي تجنب هذه الأسماك من السقوط أو الغطس إلى القاع.
    و سمكة القرش من أكبر اسماك البحار والمحيطات وهو مصدر الرعب للإنسان ولم نعرف عنه الكثير إلا بعد تطور أدوات الغوص والتصوير . تتغذى اسماك القرش على الأسماك والجيف فهى مكنسة البحار لتنظيفها من الجيف الميتة فهى تقوم بوظيفة جمع القمامة . لا تعتدى أسماك القرش على الإنسان وإذا هاجمته فإنها تكتفى بعضة أو نهشه فيما عدا القرش الأبيض الذى يمكن له التهام إنسان كامل.
    أسماك القرش حساسة للمجالات الكهربية وتتحرك مسترشدة بالمجال المغناطيسى للأرض ولها قدرة عالية للتعلم والتذكر , عند التزاوج تنفصل الأنثى عن القطيع فيلحق بها أحد الذكور ويتمدد بطول الجسم ليلتحم الجسدان والذيلان ويتحركان حركة متناغمة وبعد الجماع تحتفظ الأنثى بالسائل المنوى لعدة شهور لتخصب به بيضاتها بعد ذلك . ثلث أنواع القروش تضع بيضا مخصبا ليفقس عن القروش الصغيرة خارجيا أما باقى الأنواع فتلد القروش من أرحام مزدوجة فتلد من 12 – 18 مولود والقرش المنقط يلد حوالى 40 مولود أما قرش النمر فيلد 82 مولودا وإذا حدث ونفق إحدى الأجنة فإنها تستبقيه داخل الرحم لحين الولادة تخرجه مع باقى المواليد الحية.
    بعض من أنواع أسماك القرش؛-

    قرش البوربيجل:-
    من الأنواع الصغيرة يؤكل فى اليابان ويستخدم عظامه كسماد ويستخرج من الكبد الزيوت ومادة السكوالين التى تمتاز بنسبة تخثر منخفضة لذلك استخدمتها اليابان فى الحرب العالمية الثانية كزيت لتشحيم الطائرات التى تطير على ارتفاعات كبيرة فى درجة حرارة منخفضة , ويستخدم السكوالين فى اليابان فى علاج الجروح الناتجة من الحروق وفى صناعة أدوات التجميل وفى علاج الأسماك و السرطان.

    قرش الشعاب المرجانية:-

    يتغذى قرش الشعاب المرجانية بصورة رئيسية على الأسماك والقشريات والحبار والإخطبوط. وتعمل قروش الشعاب المرجانية كمفترسات بنشاط ليلااً ونهاراً، وتمضي أسماك قرش الصخور الرمادية أكثر وقتها وهي تسبح عبر الأعماق الزرقاء إلا أنها قد تتجمع أحيانا بكميات ضخمة في مداخل المحيط، وقد تستخدم تلك المداخل لدخول المياه الضحلة لكي تصطاد فوق المنخفض الصخري عند التيار المرتفع. أسماك قرش الصخور المرجانية مفترسات انتهازية، تهاجم وتأكل أي شيء تقريباً بدءاً من الأصداف والقشريات الصغيرة وانتهاءاً بكلاب البحر. قرش الشعاب المرجانية ذو العرف الأسود يتغذى على السراطين وجراد البحر والحبار وأسماك الصخور المرجانية الصغيرة. وتقوم بالصيد ليلاً في منطقة معينة، فهي ترصد الكمائن للضحايا على رؤوس الصخور المرجانية في المياه الضحلة. أما قرش الشعاب المرجانية ذو العرف الأبيض فإنها تتجول في مياه مختلفة فتأكل الأسماك التي تستوطن القاع والإخطبوط المختبئ داخل شقوق ومغارا ت الصخور المظلمة. أما سمكة القرش الرمادية فإنها تقوم بتحذير الدخلاء عن طريق تعريج جسمها ورفع خرطومها وإسقاط زعانفها الصدرية ثم تقوم بالهجوم مع عضات قوية مؤلمة لا تشاهد في طرقها العادية للتغذية. بل إن بإمكانها حتى أن تطرد القرش النمري الذي يصل طوله إلى 5 أمتار والقادر على قتل سمكة القرش الرمادية وبلعها كلها.
    القرش المشمس:-

    يتغذى على العوالق النباتية والحيوانية المعروفة باسم البلانكتون النباتى والبلانكتون الحيوانى لذلك يمرر ما يقرب من 1500 طن من المياه فى الساعة خلال خياشيمه التى تعمل كمصفاة لتستخلص أصغر العوالق التى يتغذى عليها .

    القرش الحوت.-
    ضخم الحجم إلا أن أسنانه صغيرة لأنه يتغذى على القشريات والرخويات والعوالق البحرية وكذلك على اللحوم ولكن نظرا لصغر أسنانه فأنه يقف عموديا فى الماء ويفتح فمه ويغطس ويظهر على السطح عموديا فى حركة منتظمة دافعا كمية كبيرة من الأسماك فى فمه.

    القرش الأبيض :-
    هو المفترس عدو الإنسان المعروف بالفك المفترس وبالرغم من شراسته إلا انه يظل هادئا ما لم يزعجه أحد لكن لون دم الأسماك لا يحتمله لذلك يبدأ بالهجوم فى كل اتجاه ويستطيع التهام إنسان كامل لضخامته.

    فى حالة تعرضك لهجوم من اسماك القرش ماذا تفعل
    1- يجب ان تتحلى بالهدوء و ان توضح اهدافك و هى انك تريد ان تخرج من البحر باسرع وقت ممكن دون التعرض للأصابة وهذا خطاء ولكن الهدف هنا النجاة بحياتك وليس الخروج من الماء فلا يمكنك ان تسبح اسرع من القرش , لا ترتبك وكن هادئا لتفكر كيف يمكنك ان تنجوا .
    2- دائما ابقي ئظرك على سمكة القرش حتى ولو ابتعد عنك فربما يريد ان يأتيك فجأة ليفترسك لا تسمح لة بذلك فإذا اردت الدفاع عن نفسك فيجب ان تراه حتى وانت تهرب.
    3- اتخذ وضعية الدفاع فاذا كنت تغوص فالشعب المرجانية او الصخور هى امن مكان تستطيع وضع ظهرك عليه حتى تهتم بما هو امامك فقط .
    4- ابداء وبقوة بضربه على الخياشيم والعين , ولا تضربه على ( انفه) لان اكثر الناس يعتقد ان انف القرش حساس وهذا خطأ وخطر لقرب الانف من فمه , ركز فى الضرب على العين والخياشيم و ذلك باستخدام مسدس الصيد او اى قطع حديدية يمكن ان تصل اليها يديك , وابعدة رشه بالفقاقيع من قطعة الفم الاحتياطية
    5- البدء فى المرحلة الاخيرة لاستعداد للخروج من الماء وذلك اذا كان القارب قريب فقم بمناداته بهدوء ولاكن بصوت واضح ولا تتحرك وانت تنتظرهم قم بالركوب بسرعه وبدون اي حركة عشوائية. واذا لم يكن لديك قارب فقم بالسباحة بسرعة وبهدوء الى الشط وتذكر ان رذاز (طرطشة) الماء والفقاقيع الناتجة عن ضرب الماء بقوة يثير القرش فافضل طريقة للسباحة هي السباحة للخلف بعضلات الصدر فرد اليدين ثم ضمهم مع مراعاة مراقبة القرش وابقاء اليدين في الماء وتجنب السباحة ببطء كى تظهر كفريسة مصابة للقرش.
    6. اذهب لاقرب مستشفى حتى لو كانت جروح صغيره .

    نصائح


    1-اذا كان معك صيد فقم بالتخلص منه والسباحة بعيدا عنه .
    2- تذكر ان تتنفس وانت تقاتل القرش فيجب انت تكون رئتاك دائما مليئة بالهواء اذا سمحت لك فرصه للهرب اوسحبك القرش للعمق فيمكنك حبس نفسك .
    3- لا تيأس فطالما انت تقاتله هناك فرصة للنجاة .
    4- ان القرش يجد صعوبة في عض ماهو عامودي لان انفه يكون في الطريق فتجب ترك يديك او رجليك افقيا مع فم القرش .
    5- ان القرش يحب ان يعض فريسته ويرميها في كل مكان ليتمكن من تقطيعها فأذا قام بعضك قم بحضنه بقوه ثم قاتله لتقلل من العضات .
    6- اذا لم يلمسك القرش لاتقم بضربه او اي حركه فجائية فقد يقترب من باب الفضول.
    7- العين والخياشيم من المناطق الحساسة فى سمكة القرش ودائما ابتعد عن الانف
    avatar
    galal khalifa

    عدد المساهمات : 604
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : القاهرة

    رد: تقرير شامل عن سمكة القرش ونصائح للتعامل معها

    مُساهمة من طرف galal khalifa في السبت يناير 08, 2011 8:54 pm

    ايهاب بك انا مش هااشكرك تاني لان الشكر مش كفاية في حقك وعايز اضيف معلومة غريبة جدا عن القرش وهي اشتخدمات زعانف القرش لعمل شوربة منها وتعتبر من اغلي الاكلات في العالم وسعرها بيكون اغلي من 500 جنية تخيل ولك الشكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 8:47 pm