grandhunters

grandhunters

منتدى الصيد المصرى (منتدى عربى يتناول كل ما يخص الصيد والاسلحه)

    المحميات المصرية

    شاطر

    galal khalifa

    عدد المساهمات: 604
    نقاط: 773
    السٌّمعَة: 4
    تاريخ التسجيل: 23/11/2010
    العمر: 50
    الموقع: القاهرة

    المحميات المصرية

    مُساهمة من طرف galal khalifa في الخميس يناير 13, 2011 8:30 am

    الاخوة الاحباء تتميز مصرنا الغالية بعدد من المحميات الطبيعة الرائعة والمميزة عن العالم اليكم بعض منها

    محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير
    تقع فى محافظة جنوب سيناء وتبعد عن مدينة شرم الشيخ مسافة 12 كم , وتشتهر بالشعاب المرجانية و الأسماك الملونة و السلاحف البحرية و الطيور و الثدييات و الحيوانات البحرية وهى من أجمل مناطق الغطس في العالم .

    محمية الزرانيق وسبخة البردويل
    تقع فى محافظة شمال سيناء على مسافة 25 كم غرب مدينة العريش وهى تمثل أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور وبها عدد من الطيور , كما تتميز بوجود عدة بيئات ( مناطق السبخات - الكثبان والغرود الرملية - الأراضي الرطبة ) .

    محمية الأحراش
    تقع فى محافظة شمال سيناء فى الغرود الرملية على شكل شريط على ساحل البحر المتوسط من العريش وحتى الحدود الدولية برفح شرقا , وتحتوى على مساحات كثيفة وأعداد هائلة من الأشجار الاكاسيا والشجيرات والأعشاب مما يجعلها موردا طبيعيا للمراعى والأخشاب ومأوى للحيوانات والطيور ومصدرا لتثبيت الكثبان الرملية والمياه فى التربة .

    محمية العميد
    تقع فى محافظة مطروح على الساحل الشمالى الغربى على بعد 3 كم غرب مدينة الإسكندرية وحوالى 200 كم إلى الشرق من مدينة مطروح , وتتميز بوجود غطاء نباتى متنوع لنباتات طبية ونباتات خشبية كما ان بها أنواعا من الحيوانات وأعداداً من الطيور والحشرات والقواقع .

    محميات علبة الطبيعية
    تقع فى محافظة البحر الأحمر فى الجزء الجنوبى الشرقى من الصحراء الشرقية وتشتهر بتباين الأنظمة البيئية والتنوع فى النباتات و الحيوانات و الطيور و الزواحف .

    محمية سالوجا وغزال
    تقع فى محافظة أسوان فى مجرى نهر النيل على بعد حوالى 3كم شمال خزان أسوان وتتميز بالكساء الخضرى وهى مأوى لطيور مقيمة وزائرة ومهاجرة .

    محمية سانت كاترين
    تقع فى محافظة جنوب سيناء على هضبة مرتفعة تحيط بها جبال شاهقة , وهى من أهم مناطق السياحة الدينية حيث يوجد بها دير سانت كاترين وكنيسته ومكتبته ومسجد داخل الدير يرجع الى العصر الفاطمى ومقام النبى صالح والنبى هارون ووادى الراحة ووادى الأربعين وجبال موسى وعباس والصفصافة وبها أعلى قمة جبلية فى مصر ( جبل كاترين وارتفاعه 2637 متراً), كما يوجد بها عدد من النباتات والحيوانات والطيور .

    محمية أشتوم الجميل
    تقع فى محافظة بور سعيد على مسافة 7 كم غرب مدينة بور سعيد على الطريق الساحلى , أما جزيرة تنيس فتقع داخل بحيرة المنزلة على مسافة 7 كم إلى الجنوب الغربى من مدينة بور سعيد , وتشمل تل تنيس الأثرى وحفائر آثار من العصر الأيوبي . وتتميز المحمية بوجود نظم بيئية متنوعة وتعتبر محطة للطيور المهاجرة وبها أنواع من الأسماك .

    محمية بحيرة قارون
    تقع فى محافظة الفيوم فى الجزء الشمالى الغربى لوادى الريان وهى من اقدم البحيرات الطبيعية فى العالم والمتبقية من بحيرة موريس القديمة , وبها تكوينات جيولوجية هامة ونباتات متنوعة وحفريات قديمة مثل حفرية اقدم قرد فى العالم , كما تحتوى على آثار فرعونية ورومانية , ويوجد بالبحيرة عدد من الأسماك .

    محمية وادى الريان
    تقع فى محافظة الفيوم فى الجزء الجنوبى الغربى من الفيوم , ويتكون وادى الريان من البحيرة العليا والبحيرة السفلى و منطقة الشلالات التى تصل بين البحيرتين ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى ومنطقة جبل الريان وهى المحيطة بالعيون ومنطقة جبل المدورة بالقرب من البحيرة السفلى ويتميز وادى الريان ببيئة صحراوية متكاملة من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية وحيوانات برية كما يوجد أنواع من الطيور .

    محمية وادى العلاقى
    تقع فى محافظة أسوان على بعد 180 كم جنوب شرق أسوان , ويمتد الوادى بطول 275 كم وبمتوسط عرض واحد كم وتهدف المحمية إلى الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور . وتتميز المحمية بأنها منطقة للبحوث العلمية ويوجد بها عدد من النباتات ومن الثدييات , كما أن بها عدداً من الطيور وبعضاً من الزواحف والفقاريات .

    محمية وادى الاسيوطى
    تقع فى محافظة أسيوط فى المنطقة الجنوبية لدلتا الوادى بمنطقة الغريب , وتعتبر هذه المحمية بمثابة محطة لتربية وإكثار الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض . وتتميز المحمية باحتوائها على الأصول الوراثية المهددة بالانقراض للنباتات الطبية والعطرية .

    محمية قبة الحسنة
    تقع فى محافظة الجيزة على طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى , وتتميز بتركيب جيولوجى معقد وهو جزء من تركيب أبى رواش يرجع إلى العصر الكريتاوى مكونا سلسلة من القباب والمقعرات . وللمحمية أهمية لدارسى علم الجيولوجيا كم ان بها نبات سلسولا باكوا وهو من النباتات الشجيرية القزمية وله أهمية رعوية .

    محمية الغابة المتحجرة
    تقع فى محافظة القاهرة على بعد 18 كم شرق مدينة المعادى وشمال طريق القطامية / العين السخنة . وتتكون من طبقات رسوبية من الرمل والحصى والطفلة والخشب المتحجر , وهذه الرواسب غنية ببقايا جذوع وسيقان الأشجار الضخمة المتحجرة يبلغ عمرها حوالى 35 مليون سنة , وتعتبر المنطقة أثرا جيولوجيا نادرا لا يوجد له مثيل فى العالم .

    محمية كهف وادى سنور
    تقع فى محافظة بنى سويف على بعد 70 كم جنوب شرق مدينة بنى سوبف وتتميز بوجود تراكيب جيولوجية تعرف بالصواعد والهوابط من الالباستر تكونت عبر ملايين السنين , ويرجع عمرها إلى حوالى 60 مليون سنة , وترجع أهمية الكهف إلى ندرة هذه التكوينات الطبيعية كما أنها تمثل أهمية كبرى للباحثين .

    محمية نبق
    تقع فى محافظة جنوب سيناء فى المنطقة المحصورة بين طابا وشرم الشيخ ووادى أم عدوى , وتتميز بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية وحشائش البحر والصحارى , كما يوجد بها عدد من الحيوانات والطيور المهاجرة والمقيمة .

    محمية أبو جالوم
    تقع فى محافظة جنوب سيناء على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمى وادى الرساسة . وتتميز المحمية بطبوغرفية خاصة حيث أن الجبال تقترب من الشاطئ وتحتوى على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية وحشائش البحر والصحارى والجبال التى تزخر بالحيوانات والطيور والنباتات البرية مما يجعلها منطقة جذب سياحى .

    محمية طابا
    تقع فى محافظة جنوب سيناء فى المنطقة الجنوبية الغربية لمدينة طابا وتتميز بالتكوينات الجيولوجية والمواقع الأثرية التى يصل عمرها إلى حوالى 5000 سنة , بالإضافة إلى الحياة البرية النادرة والمناظر الطبيعية البديعة و التراث التقليدى للبدو المقيمين . وتضم المحمية تراكيب جيولوجية وكهوفاً وممرات جبلية وشبكة من الوديان وبعضاً من العيون الطبيعية وعدداً من الثدييات و الطيور النادرة وأنواعاً من الزواحف والنباتات .

    محمية البرلس
    تقع بمحافظة كفر الشيخ شمال شرق فرع رشيد وتتصل البحيرة بنهر النيل عبر قنال برمبال وبالبحر المتوسط عبر بوغاز البرلس وينتشر بالبحيرة حوالى 28 جزيرة , وهى ثانية اكبر البحيرات الطبيعية فى مصر وتتعدد بها مصادر التنوع البيولوجى . ويسود البحيرة عدد من البيئات وعلى سواحلها توجد الكثبان الرملية المرتفعة , وهذه البيئات تعتبر مكانا طبيعيا للنباتات البرية والمائية واستقبال الطيور الهاجرة .

    محميات جزر نهر النيل 144 جزيرة
    تشير الدراسات إلى أن جزر نهر النيل بمحافظات مصر المختلفة عددها ( 144 ) جزيرة تقع فى 818 قرية ونجع ومركز داخل 15 محافظة ومدينة الأقصر ( أسوان - قنا - سوهاج - أسيوط - المنيا - بنى سويف - الجيزة - القاهرة - القليوبية - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ - البحيرة - الدقهلية - دمياط ) . وهذه الجزر موزعة من أسوان حتى قناطر الدلتا ( 55 جزيرة ) , وفرع رشيد ( 30 جزيرة ) , وفرع دمياط ( 19 جزيرة ) وتبلغ مساحة الجزر حوالى 155 كم2 , ويوجد على تلك الجزر كائنات حية من الحيوانات والنباتات البرية التى يجب الحفاظ عليها .

    محمية وادى دجلة
    تقع فى محافظة القاهرة شرق مدينة المعادى بالصحراء الشرقية , ويعتبر من الأودية الهامة التى تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالى 30 كم , وهذا الوادى غنى بالحفريات , وبه شلالات دجلة فى بعض الأماكن التى تكونت نتيجة عوامل النحر وبالمنطقة مجموعة من الكهوف تسكنها الخفافيش . ويضم الوادى مجموعة من الحيوانات وأنواع من الطيور المقيمة والمهاجرة وحياة نباتية بأنواع متباينة ويتميز الوادى بطبيعة جغرافية معينة ومظاهر جمالية فريدة وهو يمثل أهمية تعليمية وتثقيفية وترويحية .



    ادهم

    عدد المساهمات: 26
    نقاط: 37
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 31/12/2010

    رد: المحميات المصرية

    مُساهمة من طرف ادهم في الخميس يناير 13, 2011 9:19 am

    [size=24]صباح الفل يا جلال بك
    موضوع اكثر من رائع
    وانا كان نفسي فعلا ازور مثل هذة الأماكن الزاخرة بثراء الطبيعة
    وانا شوفت مرة محمية وادي دجلة وكانت خرافة
    وربنا يقدرنا ونشو ف الباقي
    شكرا ياباشا علي الموضوع الرائع/size] Very Happy

    ادهم محمود محمد

    عدد المساهمات: 152
    نقاط: 229
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 31/12/2010
    العمر: 52
    الموقع: جدة المملكة العربية السعودية

    رد: المحميات المصرية

    مُساهمة من طرف ادهم محمود محمد في الخميس يناير 13, 2011 10:26 am

    اقتراح للاخوة القائمين على هذا المنتدى الرائع
    تنظيم رحلات صيد برى لاماكن مثل مطروح الواحات
    تنظيم رحلات للمحميات الطبيعية

    ويمكن التعاقد مع شركات السياحة لعمل مثل هذه الرحلات باسعار مخفضة نظرا للعدد الكبير انشاءالله

    ان تشتمل الرحلة على فئتين من الخدمات:

    * رحلات يعتمد فيها الصياد على نفسه ( نظام كشافة يعنى )
    * رحلات تقدم فيها مزيدا من الخدمات ويقل فيها الجهد والاعتماد على النفس ( لكبار السن امثالى .. هه)امزح طبعا

    اقصد ان يكون هناك تنوع فى الشكل والمضمون

    مجرد اقتراح يا عمدة الصيادين

    فضلا دراسته واعتقد ان هذه الكوكبة من خيرة الرجال لديهم علاقات فى مصر تسهل مثل هذه الرحلات وتجعلها من الاوقات التى لا تنسى

    نهاركم سعيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:20 pm