grandhunters

منتدى الصيد المصرى (منتدى عربى يتناول كل ما يخص الصيد والاسلحه)


    بندقية القنص HECKLER & KOCH PSG1

    شاطر
    avatar
    abosamer

    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 47
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    بندقية القنص HECKLER & KOCH PSG1

    مُساهمة من طرف abosamer في الإثنين يناير 24, 2011 1:46 am

    بندقية هجومية تم تصميمها من طرف الشركة الألمانية هيكلر آند كوخ Heckler & Koch المعروفة بتصميماتها الناجحة جدا فيما يخص المسدسات و البنادق الهجومية و الرشاشات المتوسطة, مثل MP5, MP7 و G3.


    و تتميز أسلحة هذه الشركة بالفعالية و الكفاءة القتالية العالية جدا التي تجعلها محط إختيار العديد من الدول في تسليح جيوشها.


    يرجع الأصل التاريخي في تصميم بندقية HK G36 إلى فترة إنهيار حائط برلين و توحيد ألمانيا الشرقية و الغربية, حيث وجدت القيادة العسكرية أن تسليح الجندي الألماني القياسي ينقسم إلى نوعين من البنادق الهجومية, حيث يجهز الجندي في ألمانيا الغربية ببندقية G3 الهجومية التي يعود تصميمها إلى سنوات الخمسينات و التي رغم فعاليتها المثبتة إلا أن عيارها من نوع 7.62 ملم يختلف عن العيار القياسي 5,56 ملم المعتمد من طرف دول الحلف الأطلسي زيادة على كون هذه البندقية ثقيلة نوعا ما.


    و من جهة أخرى كان التسليح القياسي لجنود ألمانيا الشرقية يعتمد على البندقية الهجومية الروسية AK-74, التي كانت مخازن ألمانيا الشرقية ممتلئة بأعداد ضخمة منها, غير أن التوجه السياسي الغربي لألمانيا الموحدة كان يمنعها من إعتمادها كسلاح قياسي لجيشها, زيادة على كون عيارها من نوع 7.62 ملم أيضا, وإنطلاقا من هذه الإعتبارات برزت الحاجة إلى تطوير بندقية قياسية جديدة تواكب الحاجات العسكرية للجيش الألماني.


    التصميم :


    رغم أن الإتجاه الحالي في مجال تصميم البنادق الهجومية يذهب إلى إعتماد شكل BULLPUP الذي يتميز بتقليص حجمها دون الحد من طول الماسورة, إلا أن بندقية HK G36 إحتفظت بالشكل الكلاسيكي بنفس طول ماسورة G3, من ناحية أخرى تم تخفيض الوزن العام إلى 3,6 كلغ و ذلك بالإعتماد على مواد خفيفة الوزن كالبوليميرات POLYMERS و البلاستيك المقوى في تصنيع أجزاء معينة من البندقية و تم كذلك تعديل الأخمص ليصبح قابلا للطي على جانب البندقية, كما تم إستخدام خزنة معقوفة تحمل 30 رصاصة و تمتاز بكونها شفافة مما يسمح بمراقبة مستوى الذخيرة عند الإستخدام, كما يمكن تركيب خزنة دائرية على البندقية بسعة 100 رصاصة.


    و لعل أكثر ما يميز بندقية HK G36 هو منظار التصويب المركب فوق الحامل العلوي, ففي الطراز القياسي المستعمل في الجيش الألماني, تم تركيب منظار بدون تكبير لكن بتسديد ليزري يضع نقطة حمراء على الهدف للتصويب و يمكن تركيب نظام تسديد بنظارة بقدرة تكبير تبلغ X 3,0 و يستخدم عادة للرمي الطويل المدى أو للقنص, و البندقية مجهزة أيضا لتركيب أنظمة تصويب و تسديد للرؤية الليلية أو بالأشعة تحت الحمراء و ذلك بإستخدام حامل تثبيت علوي خاص من طراز Picatinny.


    و تبلغ سرعة خروج الطلقة من فوهة البندقية 920 متر في الثانية.


    و تتوفر بندقية HK G36 بأشكال متعددة طبقا للإحتياجات التي يفرضها تسليح الجندي و نوعية العمليات القتالية, كعمليات الكوماندو و عمليات القوات الخاصة و قوات مكافحة الإرهاب في المناطق الحضرية, و عمليات القنص و كذلك لقوات الشرطة.


    و عمليا تعتبر بندقية HK G36 إحدى أفضل البنادق الهجومية فعالية و أداء و لعل أكثر ما يثبت ذلك هو العدد الكبير للدول التي تسلح بها جيوشها, مما يعتبر نجاحا تسويقيا و تجاريا هائلا بالنسبة للشركة المصنعة هيكلر آند كوخ Heckler & Koch.


    مواصفات عامة :


    العيار : 5,56 × 45 ملم المعتمد من الحلف الأطلسي.
    نظام الإطلاق : نظام التغذية بالغاز نصف أوتوماتيكي و أتوماتيكي.
    الطول : يختلف حسب الطراز ما بين 99,8 سنتمتر و 75,8 سنتمتر.
    طول الماسورة : 48 سنتمتر.
    الوزن بدون خزنة : 3,6 كلغ.
    سعة الخزنة : 30 رصاصة مع طراز خاص يصنف كمدفع رشاش خفيف بخزنة دائرية ذات 100 رصاصة.
    سرعة إطلاق النار : 750 طلقة في الدقيقة.



    الدول المستخدمة :


    ألمانيا, البرازيل, أستراليا, ألبانيا, إسبانيا, كندا, إستونيا, كرواتيا, اليونان, جورجيا, فرنسا, فنلندا, جورجيا, اليونان, أندونيسيا, إيرلندا, إيطاليا, الأردن, ليتونيا, ليتوانيا, ماليزيا, المكسيك, النرويج, هولندا, الفليبين, بولونيا, البرتغال, رومانيا, بريطانيا, سنغافورة, سلوفاكيا, سلوفينيا, السويد, تيلاند, الولايات المتحدة الأمريكية.


    ملحوظة هامة :


    بعض الدول المستخدمة لهذه البندقية لا تعتمدها كسلاح قياسي لجيوشها بل كتسليح رئيسي لقواتها الخاصة و لقوات مكافحة الإرهاب و قوات الشرطة, كفرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و كندا و دول أخرى.

    ملحوظة لم استطع رفع الصور
    avatar
    galal khalifa

    عدد المساهمات : 604
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : القاهرة

    رد: بندقية القنص HECKLER & KOCH PSG1

    مُساهمة من طرف galal khalifa في الإثنين يناير 24, 2011 2:38 am

    تسلم ايدك يابو سمير الله يفتح عليك وينور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 9:10 pm