grandhunters

منتدى الصيد المصرى (منتدى عربى يتناول كل ما يخص الصيد والاسلحه)


    مسائل سريعة في أحكام كلب‎ ‎الصيد وغيره

    شاطر
    avatar
    Deer Hunter
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 100260
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    العمر : 33

    مسائل سريعة في أحكام كلب‎ ‎الصيد وغيره

    مُساهمة من طرف Deer Hunter في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:36 am

    مسائل سريعة في أحكام كلب‎ ‎الصيد وغيره‎
    المسألة الأولى: حكم أقتنا الكلب.؟‎
    حكم اقتنى الكلب محرم‎ ‎لا يجوز وقد جاء الوعيد فيمن يقتني كلباً أنه ينقص من أجره كل يوم قيراط ، ‏لقول‎ ‎النبي صلى الله عليه وسلم (من اتخذ كلباً إلا كلب زرع أو كلب صيد ينقص من أجره كل‎ ‎يوم قيراط) ‏أخرجه مسلم عن أبي هريرة وعن ابن عمر ، والقيراط هو كجبل أحد كما في‎ ‎الحديث ( القيراط مثل أحد ‏‏) أخرجه مسلم عن ثوبان‎ .
    بل جاء أنه ينقص من أجره ليس‎ ‎قيراط بل قيراطان كما في الحديث (من اقتنى كلباً إلا كلب ماشية أو ‏ضارياً نقص من‎ ‎عمله كل يوم قيراطان) متفق عليه عن ابن عمر‎ .
    ولقول النبي صلى الله عليه وسلم‎ (‎من أمسك كلباً فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراط إلا كلب حرث أو ‏كلب ماشية ) أخرجه‎ ‎البخاري عن أبي هريرة‎ .
    ومن اقتنى كلب وسار معه فإن الملائكة لا تصاحبه ، كما‎ ‎جاء في الحديث (لا تصحب الملائكة رفقة فيها ‏كلب و لا جرس ) أخرجه مسلم عن أبي هريرة‏‎ .
    والبيت والمكان الذي فيه كلب لا تدخله الملائكة ، لقول النبي صلى الله عليه‎ ‎وسلم (إن الملائكة لا ‏تدخل بيتاً فيه كلب و لا صورة) متفق عليه عن علي رضي الله عنه‎ .
    إلا كلب الصيد والماشية والزرع[الحرث] فيجوز اقتنائه للحاجة إليه لقول صلى‎ ‎الله عليه وسلم (من ‏أمسك كلباً فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراط إلا كلب حرث أو كلب‎ ‎ماشية ) أخرجه البخاري عن أبي ‏هريرة‎.
    ولقوله صلى الله عليه وسلم (من اتخذ كلباً‎ ‎إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط) ‏متفق عليه عن أبي هريرة‎.

    المسألة الثانية: حكم بيع الكلب وأخذ ثمنه..؟‎
    جاء في الحديث عن أبي‎ ‎مسعود رضي الله عنه قال : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ثمن ‏الكلب ومهر البغي‎ ‎وحلوان الكاهن )رواه الجماعة‎.
    وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن ثمن الكلب‎ ‎حرام لا يجوز أخذه فقال صلى الله عليه وسلم (ثمن ‏الخمر حرام و مهر البغي حرام و ثمن‎ ‎الكلب حرام) أخرجه الإمام أحمد عن ابن عباس وصححه الشيخ ‏الألباني كما في صحيح‎ ‎الجامع‎.
    بل أخبر صلى الله عليه وسلم أن ثمن الكلب خبيث فقال صلى الله عليه وسلم‎ (‎ثمن الكلب خبيث و مهر ‏البغي خبيث و كسب الحجام خبيث‎)
    أخرجه مسلم عن رافع بن‎ ‎خديج‎ .
    بل أخبر أنه شر كسب فقال صلى الله عليه وسلم (شر الكسب مهر البغي و ثمن‎ ‎الكلب و كسب ‏الحجام) أخرجه مسلم عن رافع بن خديج‎ .
    وأخبر صلى الله عليه وسلم‎ (‎إذا جاء أحد يطلب ثمن الكلب فاملأ كفه تراباً ) أخرجه أبوداود عن ابن ‏عباس وصححه‎ ‎الشيخ الألباني كما في صحيح الجامع‎.
    هذا الحكم في جميع الكلاب إلا كلب الصيد‎ ‎فيجوز بيعه وأخذ ثمنه فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه ‏‏(نهى عن ثمن الكلب إلا كلب‎ ‎الصيد) أخرجه الترمذي وحسنه الشيخ الألباني كما في صحيح الجامع‎.
    وليس أي كلب‎ ‎صيد بل لابد أن يكون كلباً معلماً كما جاء عن جابر رضي الله عنها قال: (نهى صلى‎ ‎الله ‏عليه وسلم عن ثمن الكلب إلا الكلب المعلم) أخرجه الإمام احمد والنسائي عن جابر‎ ‎وحسنه الشيخ ‏الألباني كما في صحيح الجامع‎.

    المسألة الثالثة: حكم ولوغ الكلب‎ ‎في الإناء .؟‎
    جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إذا ولغ الكلب في‎ ‎إناء أحدكم فليغسله سبع مرات ) ‏متفق عليه‎.
    وهذا عام في كل كلب ، لكن هل يثبت‎ ‎هذا الحكم في كلب الصيد .؟‎
    نعم يثبت في كلب الصيد وفي جميع الكلاب فإذا ولغ كلب‎ ‎الصيد فيجب أن يغسل سبع مرات إحداهن ‏بالتراب لعموم الحديث فلم يخص كلب دون كلب‎.

    المسألة الرابعة: إذا صاد الكلب صيد هل يُغسل ما أصاب فمه سبع مرات إحداهن‎ ‎بالتراب.؟‎
    مسألة خلافية بين أهل العلم والراجح: أنه لا يجب وذلك لأن الناس‎ ‎كانوا يصيدون بكلابهم في عهد ‏الرسول صلى الله عليه وسلم ويسألون الرسول صلى الله‎ ‎عليه وسلم عن حكم ما صاده الكلب ‏ويخبرهم بالحكم ولا يشير لا من قريب ولا من بعيد‏‎ ‎إلى وجوب غسل ما أصاب فمه وهذا يدل على أنه ‏معفو عنه ولم يبين النبي صلى الله عليه‎ ‎وسلم لهم لا بحرف صحيح ولا ضعيف أنه يجب عليهم الغسل ‏وهو اختيار شيخ الإسلام ابن‎ ‎تيمية رحمه الله‎ .

    المسألة الخامسة: إذا [بال] الكلب في الإناء هل يغسل سبع‎ ‎مرات إحداهن بالتراب.؟‎
    الراجح: وهو قول الجمهور أنه يغسل سبع مرات إحداهما‎ ‎بالتراب ، وذلك إذا كان الريق وهو أطهر من ‏البول وجب أن يغسل سبع مرات إحداهن‎ ‎بالتراب ، والبول والعذرة من باب أولى أيضاً‎.

    المسألة السادسة: هل يجزئ غير‎ ‎التراب في الغسل [كالصابون والشامبو ] وغيرهما .؟‎
    الراجح: أن غير التراب يقوم‎ ‎مقام مقامه إذا كان مثله في التنظيف أو أشد ، لأن المقصود من إزالة ‏النجاسة وهو‎ ‎إزالة عينها وأثرها ، فإذا زالت عينها وأثرها بأي مزيل حصل المقصود‎ .

    المسألة السابعة: إذا لحس الكلب الثوب والساق هل يغسل سبع مرات إحداهن‎ ‎بالتراب.؟‎
    نعم .. إذا وقعت نجاسة الكلب على غير الأواني فإنها يغسل سبع مرات‎ ‎إحداهن بالتراب فإذا لحس ‏الكلب الثوب والساق يغسل سبع مرات إحداهن بالتراب ، إلا ما‎ ‎يضره التراب فاته يستعمل غير التراب ‏لأنه لا فرق بين الإناء وغيره‎.

    المسألة‎ ‎الثامنة: إذا لحس كلب (الصيد والماشية) الثوب والساق هل يغسل سبع مرات إحداهن‎ ‎بالتراب.؟‎
    الحديث والحكم عام في كل الكلاب كلاب الصيد وغيرها فإذا لحس الكلب‎ ‎الثوب والساق يغسل سبع ‏مرات إحداهن بالتراب ، إلا ما يضره التراب فإنه يستعمل غير‎ ‎التراب ، لأنه لا فرق بين الإناء وغيره ، والقول ‏بأن هذا الحديث في الكلاب التي لا‏‎ ‎يجوز اقتنائها قول ضعيف‎ .

    المسألة التاسعة: هل هناك فرق بين الكلب [الصغير‎ ‎والكبير والأسود والأحمر والأبيض] في الأحكام ‏السابقة .؟‎
    ليس هناك فرق بين‎ ‎الكلب الصغير والكبير والأسود والأحمر والأبيض فالحكم واحد لعموم قوله (كلب‎).

    المسألة العاشرة: حكم قتل الكلب.؟‎
    لا يجوز قتل الكلب إلا إذا كان يؤذي‎ ‎الناس عقور لذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الكلب العقور ‏كما جاء في الحديث‎ (‎خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم : الحدأة والغراب والفأرة والعقرب‎ ‎والكلب ‏العقور‎ - ‎وفي لفظ - الحية مكان العقرب ) متفق عليه‎ .

    المسألة الحادي عشر: حكم مرور‎ ‎الكلب بين يدي المصلي.؟‎
    مرور الكلب بين يدي المصلي يفسد الصلاة ويبطلها لقول‎ ‎النبي صلى الله عليه وسلم (يقطع الصلاة ‏الحمار و المرأة و الكلب‎)
    متفق عليه عن‎ ‎أبي هريرة وعبدالله بن مغفل وبالتحديد الكلب الأسود لقوله صلى الله عليه وسلم ‏‏(يقطع‎ ‎الصلاة المرأة الحائض و الكلب الأسود) متفق عليه عن ابن عباس‎ .
    وما معنى الكلب‎ ‎الأسود من الأبيض من الأحمر سأل هذا السؤال الصحابي أبو ذر رضي الله عنه النبي ‏صلى‎ ‎الله عليه وسلم فقال صلى الله عليه وسلم (الكلب الأسود شيطان) أخرجه الإمام أحمد‎ ‎وأصحاب ‏السنن عن أبي ذر ، وصححه الشيخ الألباني كما في صحيح الجامع‏‎ .

    وأخيراً‎:
    هذا ما تيسر جمعه فما أصبت فيه فمن فضل الله عز وجل وتوفيقه‎ ‎وله الحمد والشكر ، وما أخطأت فيه ‏فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله العلي العظيم ،‏‎ ‎وأسال الله أن يجعلنا من التوابين المنيبين إليه ‏وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه‎ ‎وسلم تسليما كثيرا ، والحمد لله رب العالمين
    avatar
    galal khalifa

    عدد المساهمات : 604
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : القاهرة

    رد: مسائل سريعة في أحكام كلب‎ ‎الصيد وغيره

    مُساهمة من طرف galal khalifa في السبت يناير 01, 2011 9:26 pm

    موضوع ممتاز ورائع ويشرح احكام الفقة والشريعة في هذا الموضوع
    avatar
    Deer Hunter
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 100260
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    العمر : 33

    رد: مسائل سريعة في أحكام كلب‎ ‎الصيد وغيره

    مُساهمة من طرف Deer Hunter في الإثنين يناير 03, 2011 9:24 am


    استاذى العزيز
    اتمنى ان ابلغ العلم لكل الناس
    جعله الله زخرنا لنا
    وجزنا و اياك خير الجزاء

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 7:09 pm