grandhunters

منتدى الصيد المصرى (منتدى عربى يتناول كل ما يخص الصيد والاسلحه)


    "الغربان" تغزو شوارع القاهرة والمحافظات

    شاطر
    avatar
    محمد حافظ

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 243
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2010

    "الغربان" تغزو شوارع القاهرة والمحافظات

    مُساهمة من طرف محمد حافظ في الثلاثاء مارس 01, 2011 10:37 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    البحث عن اسباب انتشار الغراب
    مشهد غريب .. قطعان من الغربان بدأت تنتشر في شوارع القاهرة وعدة محافظات مصرية .
    وتعددت الشكاوى والاستفسارات عن اسباب انتشار ذلك الطائر- الذي يعد من الطيور الجارحة - في شوارع القاهرة ومحافظات قناة السويس خاصة بعد تهجمه على بعض المواطنين اثناء سيرهم بالطرقات بالذات "الصلع" منهم! واقتحامه للمنازل وسرقه للطعام.

    مشاهد "الغربان" انتشرت في محافظة السويس ومدن القناة التى شهدت غزوا كبيرا لدرجة وصول أعداد الغربان لنحو المليون ونصف بالاسماعيلية وبوتوفيق، مما مثل خطرا كبيرا على الصحة نظرا لنقلها للفيروسات والبكتيريا المختلفة مثل الاسهال والتسمم وامراض السالمونيلا وغيرها.
    واستعانت محافظة السويس بكلية الطب البيطرى لمساعدتها على التخلص من تلك الغربان كما استعانت بمنتخب الرماية الذى نجح في تقليل اعدادهم وقتل 100 الف غراب!.
    بدأت أعداد الغربان في التكاثر بالقاهرة وضواحيها، مما دعا الى البحث عن اسباب انتشار ذلك الطائر الخطير وكيفية التخلص منه.
    دكتورابراهيم قطب- استاذ مساعد بقسم بحوث الحيوانات الضارة بمعهد بحوث ووقاية النباتات- قال لاخبار مصر أن مناخ القاهرة المعتدل وفر للغراب البيئة المناسبة كى يتكاثر ويبنى عشه على الاشجار المرتفعة في الحدائق والمتنزهات ، واشار الى انه لا يوجد ما يزعج الغراب ويمنعه من التكاثر مثل عدوه اللدود الصقر والحدايه نظرا لقلة اعدادهم في مصر.
    و أوضح أن الغربان تعد من الطيور الضارة التى تضر بالمحاصيل الزراعية المختلفة خاصة محاصيل الذرة والفاكهة،واضاف" الغربان تهاجم الاطفال في الحدائق والمتنزهات لتخطف الاطعمه من ايديهم ، وقد جاءت لنا شكاوى من اقتحامها للمنازل لسرقة الاطعمه وآخر شكوى جاءت من احدى الاسر التى تقطن بمنطقة الدقى حيث اقتحم الغراب المنزل من الشرفه وسرق الطعام وفر! ".
    واكد د.قطب ان الغراب طائر عدوانى قد يهاجم الانسان بسبب قلة الغذاء ، مشيرا الى تكرار مهاجمتها للرجال "الصلع" في شوارع السويس واحداث اصابات بهم.

    كيفية المكافحة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وقال الدكتور ابراهيم قطب" جاءت لنا شكاوى من محافظة الغربية وقد امددناهم بمعلومات عن كيفية المكافحة ووصفنا لهم المبيدات التى يجب استخدامها ، كما ذهبنا الى محافظة السويس وارشدناهم الى كيفية عمل الطعوم السامه ووضعها في اماكن القمامة التى تتواجد بها الغربان كى تأكلها وتموت".
    و دعا قطب الى استخدام الاجهزة الطاردة ذات الاصوات المزعجة والترددات التذبذبية ل"تطفيش" الغربان ودفعها الى الهروب بالاضافة الى الطعوم السامه ، مشيرا الى ان حل قتلها رميا بالرصاص ليس الحل الامثل لان من سيصيب واحدا لن يصيب الآخر.

    القمامة السبب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وقال طبيب بيطرى يعمل اخصائى بقسم الحياة البرية بحديقة الحيوانات بالجيزة-طلب عدم نشر اسمه- أن السبب الرئيسى وراء انتشار الغربان هو القمامه والقاذورات الملقاة في الشوارع والطرقات مما وفر الغذاء لتلك الطيور كى تتكاثر وتعيش.
    و اضاف ان الغربان تتغذى في الاساس على مواد حيوانية وقد تأكل بعض المواد النباتية، داعيا الى عدم نسيان دورها في التخلص من الفئران التى تعد من اغذيتها الرئيسية .
    واوضح خبير الحياة البرية ان الغراب يعيش في جماعات وعنده انتماء شديد لجماعته ، مشيرا الى ان الغراب المتواجد في السويس هو الغراب النوحى الاسود و الذي يعد اكثر عدوانيه من الغراب الرمادى المتواجد في القاهرة.
    وقال "اذا لم تجد الغربان غذائها سوف ترحل ولن تتجمع في مكان واحد فلذلك علينا عدم القاء المخلفات في الشوارع والطرقات وبذلك يتم التخلص منها".
    ويتفق معه فى الرأى دكتور رفيق نشأت - طبيب بيطرى- والذي يرى ان تكاثر الغربان يرجع الى انتشار القمامة ، مشيرا الى أن سلوكه العدوانى قد يرجع الى شدة الجوع .
    وقال" الغراب قد يأكل اى حيوان او طائر اضعف منه وبسبب قيام المحافظات بالقضاء على الفئران حدث نوع من الاختلال البيئى لدى الفئران التى لم تعد تجد ما تأكله مما دفعها الى سرقة الطعام من الاطفال ومهاجمتهم".
    يشار الى ان الغراب يعد من الطيور المعروفة في كثير من دول العالم وتتعدد انواعه واشكاله وفصائلة وان غلب عليه اللون الاسود، ويتميز الغراب بهيبة صوته الذي يجعل الناس تتشائم من رؤيته او سماعه ،ويعيش الغراب دائما في جماعات ويبيض ثلاث بيضات في المرة الواحدة، كما يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبيا عن غيره من الطيور.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ايهاب ابو الوفا حمدى

    عدد المساهمات : 185
    نقاط : 329
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 53

    رد: "الغربان" تغزو شوارع القاهرة والمحافظات

    مُساهمة من طرف ايهاب ابو الوفا حمدى في الثلاثاء مارس 01, 2011 1:51 pm

    الحبيب الغالى حافظ بك موضوعك يافنان غاية فى الروعة والجمال --دعنا نتفق اولا ان هناك اختلال بيئى فى البر والبحر والجو مما خلق جوى سيادى عدوانى لهذه الكائنات لقد قراءت سيدى كتاب عن هذه الغربان وعن حياتهم المنظمة جدا فمثلا عند مهاجمة اى انسان لاى غراب خاصة الاسود النوحى تجد مهاجمة جميع القطيع لهذا الانسان وقد يتسببوا فى موته وهذا النوع ينتشر بكثرة فى السويس وشرم الشيخ وسيناء والاغرب من ذلك تخيل سيدى ان هناك محكمة يعقدها الغربان لانفسهم عند ارتكاب احدهم اى ضرر بغراب مثله مثل جريمة الهجوم على العشوش واتلافها فتعقد محكمة علنية من عدة غربان ويحكمون باحكام قاسيةعلى انفسهم ... له فى خلقه حكم ..سلمت يداك يافنان ولك منى تحياتى وتقديرى.
    avatar
    محمد حافظ

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 243
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2010

    رد: "الغربان" تغزو شوارع القاهرة والمحافظات

    مُساهمة من طرف محمد حافظ في الأربعاء مارس 02, 2011 1:54 pm

    ايهاب ابو الوفا حمدى كتب:الحبيب الغالى حافظ بك موضوعك يافنان غاية فى الروعة والجمال --دعنا نتفق اولا ان هناك اختلال بيئى فى البر والبحر والجو مما خلق جوى سيادى عدوانى لهذه الكائنات لقد قراءت سيدى كتاب عن هذه الغربان وعن حياتهم المنظمة جدا فمثلا عند مهاجمة اى انسان لاى غراب خاصة الاسود النوحى تجد مهاجمة جميع القطيع لهذا الانسان وقد يتسببوا فى موته وهذا النوع ينتشر بكثرة فى السويس وشرم الشيخ وسيناء والاغرب من ذلك تخيل سيدى ان هناك محكمة يعقدها الغربان لانفسهم عند ارتكاب احدهم اى ضرر بغراب مثله مثل جريمة الهجوم على العشوش واتلافها فتعقد محكمة علنية من عدة غربان ويحكمون باحكام قاسيةعلى انفسهم ... له فى خلقه حكم ..سلمت يداك يافنان ولك منى تحياتى وتقديرى.

    برغم كرهى الشديد لهذا الكائن ألا أنى أتفق مع رأى سيادتك بأنه مخلوق يستحق ألاحترام و التعجب مما حباه به رب العزة سبحانه و تعالى من نظم أجتماعية متقدمة و فريدة من نوعها بين الكائنات و يكفيه أنه أول من علم البشر دفن موتاهم و الأعجب من ذلك أن جماعة الغربان نادراً ما تترك خلفها جثة أحدها و من المحال أن تترك خلفها جريحاً أيضاً و تتجلى هنا حكمة النبى ألآمى اللذى علمه صاحب العلم مالم يكن يعلم حيث صنفه من بين الكائنات المفسدة و الواجب قتلها عند الاستطاعة
    و ما دفعنى لنقل الموضوع و طرحه للنقاش هو وجوب أن يكون لنا دور فى مكافحة هذه ألآفة و أتخاذ موقف أيجابى و ليأذن لى أخوتى ألاعزاء فى طرح الموضوع للحوار و خاصة أننى قد عرضت المساعدة بأسمهم لمن يهمه ألآمر
    و لنبدأ بأنفسنا كل فى محيط سكنه فنحن لن نكون من السلبيين المكتفين بمصمصة الشفاه و تقليب الاكف
    كل التحية لك أستاذنا الكريم على تشجيعك لنا و على مرورك الكريم

    super

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 12
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/01/2011
    العمر : 48
    الموقع : بورسعيد

    رد: "الغربان" تغزو شوارع القاهرة والمحافظات

    مُساهمة من طرف super في الخميس مارس 03, 2011 12:33 am

    استاذ محمد شكرا لحضرتك
    فعلا ذادت اعداد الغربان عندنا فى بورسعيد اتية من السويس والاسماعيلية مع العلم لم تكن موجودة فى بلدنا من قبل من سنين قليلة بدأنا نرى واحد اواثنين اما الان فأصبحت اسراب منتشرة مكونة مجموعات كبيرة خاصة فى مقالب القمامة جنوب المدينة وفعلا اتوقع مهاجمتها للناس قريبا نظرا لتذايد اعدادها
    avatar
    galal khalifa

    عدد المساهمات : 604
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : القاهرة

    رد: "الغربان" تغزو شوارع القاهرة والمحافظات

    مُساهمة من طرف galal khalifa في الخميس مارس 03, 2011 2:02 am

    ملك البنكنوت محمد حافظ موضوع جميل يا باشا وشسق وعلي فكرة انا مريت بتجربة مع الغربان في السويس وكانوا بيهاجموا الاطفال والناس وكان في حملة للقضاء عليهم من لمحافظ والغريب ان كل الصيادين استجابوا لهذا والاعداد في تزايد رغم عمليات القتل المستمرة .

    mohmed sadky

    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 10
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/03/2012

    رد: "الغربان" تغزو شوارع القاهرة والمحافظات

    مُساهمة من طرف mohmed sadky في الأحد مايو 06, 2012 6:18 am

    فعلا سيدى الفاضل كلام حضرتك مظبوط فمنذ عدة ايام خرجت للصيد لقرية مجاورة لنا بطنطا وهى قرية محلة منوف ولم يقابلنى غير يمامة واحدة خلال ساعة من الزمن ومع ذلك قابلت اكثر من مائة غراب قابعة على اشجار الكافور وتجوب سماء المنطقة ........ولقد قرات فى مقال اخر .....انة عند كثرة الغربان يقل اليمام لان الغربان من الاعداء الطبيعين لليمام ..............ولان اعتقد انة من الواجب قتل الغربان لهدف تكثير اعداد اليمام .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 7:10 pm