grandhunters

منتدى الصيد المصرى (منتدى عربى يتناول كل ما يخص الصيد والاسلحه)


    ضبط الريكويل سيستم في بنادق air king 54

    شاطر

    osama fathy

    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 74
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمر : 37

    ضبط الريكويل سيستم في بنادق air king 54

    مُساهمة من طرف osama fathy في السبت يناير 01, 2011 4:42 am

    البندقية ال Diana 54 air king هي بالفعل فخر الصناعة الألمانية
    تتميز بالدقة العالية جدا والقوة العالية

    ولابد أن نوضح الفرق بينها وبين ال Diana 52
    يكمن الفرق في وجود نظام تقليل رد الفعل وهو ما يسمي recoilless system
    هذا النظام الذي يجعل الرامي لا يشعر برد فعل البندقية
    وهو نظام عكف مهندسو الشركة علي تصميمه سنوات متتالية حتي استطاعوا تصميمه
    ولا تعتبر ديانا هي المخترعة لنظام recoilless system أو كما يسميه البعض anti recoil system
    بل سبق أن نفذ هذا النظام في شركة أخرى ولكن النظام الموجود في ال Diana 54 هو من تصميم واختراع مهندسي شركة Diana

    ويعتمد هذا النظام علي وجود جزأين لنظام تقليل رد الفعل يسير كل جزء منهما علي قضيبين من الحديد والجزء المتحرك مصنوع من النحاس الجارفيد الذي به خاصية التشحيم الذاتي حتي لايحدث التآكل
    ويرتبط هذا الجزء النحاسي بالبندقية من جهة القضيبين اللذين يسير عليهما الجزء النحاسي ومن جهة اخري يرتبط بدبشك البندقية من الجهة الاخري
    إذ يتم ربط دبشك البندقية في الجزء النحاسي
    بمعني أن الدبشك وجسم البندقية يتصلان ببعض عن طريق الريكويل سيستم
    الأمر الذي يجعل البندقية نفسها تتحرك للامام والخلف داخل الدبشك نفسه
    فعند تعمير البندقية تندفع البندقية نفسها للامام داخل الدبشك وتثبت الأجزاء للامام مما يمنع الأجزاء للرجوع للخلف وهذا بسبب :
    وجود رمانة بلي عليها سوسته في الجزء الخلفي من نظام الريكويل تدخل داخل ثقب فيحدث التعشيق لنظام الريكويل الأمر الذي يمنع من ارتداد الأجزاء للخلف
    وعند الضغط علي الزناد تبدأ الطلقة في الخروج وفي نفس الوقت تبدأ البندقية في الحركة للخلف مع ثبات الدبشك في يد الرامي حتي تصل الأجزاء لآخر مشوارها دون أن يشعر الرامي بارتداد البندقية لان حركة الأجزاء للخلف مع ثبات الدبشك امتص ذلك الارتداد
    كما أدي هذا النظام إلي تقليل الفوضى الناتجة عن حركة السوستة واجبر البندقية رغما عنها إلي السير في اتجاه واحد وعدم الاهتزاز
    بمعني آخر : إن هذا النظام قام بتنظيم الفوضى التي تؤثر علي الدقة وحول الاهتزاز الغير منظم إلي حركة منظمة قامت بتحريك البندقية للخلف

    ومن ثمرات هذا النظام :
    1- زيادة الدقة بسبب تقليل الفوضى
    2- عدم تعرض البندقية للفك بفعل القوة المفرطة (لان النظام عالج ال vibration الذي يساعد علي الفك سواء فك الدبشك أو النشان )
    3- عدم إحساس الرامي برد الفعل المزعج أثناء الضرب

    هنا لابد من الإشارة إلي شيء مهم جدا حني يعمل النظام كما أراد الألمان أنفسهم
    هذا الشيء هو التنــــــاغم بين انطلاق الطلقة وحركة البندقية هذا التناغم إذا حدث فيه أي اختلال يفقد هذا النظام فاعليته في الحال ويتحول إلي نقمة وليس نعمة إذ يفقد البندقية دقتها تماما ويصبح كأنك تضرب ببندقية مفكوكة الدبشك وكلنا يعلم ماذا يحدث حين يكون الدبشك مفكوكا:
    1- إحساس أعلي برد الفعل
    2- لا توجد دقة أي كل ضربة في اتجاه
    3- احتمال كبير جدا أن ينكسر الدبشك

    كيف يمكن أن نضبط ال anti recoil system في البندقية ؟
    قبل أن أتكلم في ذلك أود الإشارة إلي أمر يتعلق بميكانيكية حركة الأجزاء
    الذي يتحكم في سرعة تحرك نظام الريكويل سيستم :

    1- رمانتين بلي موجودين علي الجزء الأمامي من النظام هاتين الرمانتين مركبتين علي سوستين وبحيث تقوم بدور الفرامل لحركة البندقية للامام والخلف ولا يمكن الوصول لهاتين الرمانتين عند فك الدبشك لان ليس لهما منفذ سفلي فهما محفور لهما بيت في الجزء النحاسي غير نافذ للجهة الاخري إذن فهما يعملان كفرامل للبندقية غير قابلة للتعديل في تسريع وتبطئ حركة البندقية عن طريق الثقل الذي يمارسه رمان البلى علي جسم البندقية
    2- رمانة بلي موجودة في الريكويل سيستم الخلفي وهذه الرمانة مركبة علي سوسته ويقابلها ثقب التعشيق الموجود في جسم البندقية والذي يمنع الأجزاء من الرجوع للخلف بعد تعمير البندقية لنزول رمانة البلي فيه
    وهنا يكمن مربط الفرس فهذه الرمانة قابلة للتعديل في تثقيل حركة البندقية أو تخفيفها حسب قوة البندقية نفسها (وهذه القوة تختلف من وقت لآخر في البندقية حسب حالة السوستة مما يجعل الريكويل سيستم محتاج للضبط من وقت لأخر)

    الرمانة الموجودة في الريكويل سيستم الخلفي لها منفذ من جهة الدبشك ليسهل ضبط ثقلها في تحريك أجزاء البندقية


    كيـــف يتـــم الضبــط إذن ؟
    نقوم بفك مسمار الدبشك الثاني (المسمار الأول يكون جهة الماسورة والثاني بعده)
    سنجد تحته راس لمسمار الانكيه 3مم
    نضع المفك الالانكيه 3مم في هذه الفتحة ونقوم بربطه (في اتجاه عقارب الساعة) أو فكه ( عكس عقارب الساعة )
    1- طبعا ربط الريكويل سيستم سيؤدي إلي تثقيل حركة الأجزاء
    2- وفك الريكويل سيستم يؤدي الي تخفيف حركة الأجزاء

    متغيـــرات لابـــد أن تنتبه لهـــا :
    1- إذا ضربت بالبندقية ووجدت الأجزاء تندفع للخلف بسرعة لدرجة اصطدامها بقوة بالخشب فأنت محتاج لربط الريكويل
    2- تركيب التليسكوبات الثقيلة يحتاج إلي تخفيف الريكويل
    3- ضعف سوسته البندقية يحتاج إلي تخفيف الريكويل سيستم
    4- عدم رجوع الأجزاء للخلف بشكل كاف يحتاج إلي تخفيف الأجزاء
    5- فقدان البندقية لدقتها يحتاج إلي تثقيل الأجزاء
    6- إحساس الرامي بالريكويل قد يحتاج إلي تثقيل أو للتخفيف إذا كان الريكول أثناء رجوع الأجزاء فهي تحتاج إلي التخفيف أما إذا كان بعد وصول الأجزاء إلي الأخر فهي تحتاج للتثقيل



    الصورتان الموجودتان تمثلان الجزء الخلفي للريكويل سيستم والذي يقبل عملية الضبط ويظهر فيه رمانة البلي النحاسية القابلة للتثقيل او التخفيف بربطها او فكها ويظهر الجزء النحاسي في الصورة الثانية وهو مفكوك ويظهر من تحته ثقب التعشيق الذي يجعل الاجزاء ثايتة للامام عن طريق دخول الراس النحاسي في ثقب التعشيق عند اندفاع الاجزاء للامام بعد التعمير


    __________
    ___


    عدل سابقا من قبل osama fathy في الأحد يناير 02, 2011 10:35 am عدل 6 مرات
    avatar
    galal khalifa

    عدد المساهمات : 604
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : القاهرة

    رد: ضبط الريكويل سيستم في بنادق air king 54

    مُساهمة من طرف galal khalifa في السبت يناير 01, 2011 9:00 pm

    الحق يقال ان الغلبية العظمي من مقتني هذة البندقية عليهم ان يعلموا التفاصيل الدقيقة للبندقية الساحرة ديانا54 AIR KING كل الشكر لهذا الاسهام الرائع منك يا جامد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 19, 2017 1:59 am