grandhunters

منتدى الصيد المصرى (منتدى عربى يتناول كل ما يخص الصيد والاسلحه)


    نبذة عن تاريخ البندقية

    شاطر
    avatar
    محمد حافظ

    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 243
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2010

    نبذة عن تاريخ البندقية

    مُساهمة من طرف محمد حافظ في الأحد يناير 02, 2011 1:34 am

    ألبندقيةنبذة عن تاريخها و بدايتها ألآولى

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    اشتقت كلمة البندقية بالعربية من المصطلح التاريخي «قوس البندق» و كانت مقذوفاتها المسماة بالبندق كرات من الطين أو الحجارة أو الرصاص . ويعود ظهور أول بندقية (بارودة) تطلق مقذوفاتها بفعل البارود إلى عام 1364م . و كانت تتألف من أنبوبة معدنية تركَّب على عصا خشبية.
    ظهرت بندقية الزناد الفتيلي match lock في القرن الخامس عشر . و ركبت سبطانتها على ذراع خشبي يسنده الرامي إلى صدره . و كانت تستقدح بفتيل من البارود اللادخاني يوضع في القسم العلوي من أنبوبة أفعوانية الشكل . فإذا أشعل الرامي الفتيل . لامس الفتيل الملتهب المشعل الذي يفجّر الحشوة الدافعة فيحدث الإطلاق . و من أنواعها :

    بندقية الأرقيبوس Harquebus الخفيفة الوزن (4.5كغ) التي ظهرت في أوروبا في الثلث الأول من القرن الخامس عشر . واستخدمتها الوحدات المسلحة بأسلوب مبتكر لزيادة وتيرة الرمي .

    بندقية المَسْكِيت Musket و ظهرت في إسبانيا في عشرينات القرن السادس عشر . ثم انتقلت إلى بقية دول أوروبا الغربية و روسيا .

    و في نهاية القرن السادس عشر ابتكرت بندقية الزناد الصواني . فزودت بمطرقة تشبه منقار ديك بين فكيه قطعة حجر صوان . و عند تحرر المطرقة تصطدم قطعة الصوان بصفيحة فولاذية محدثة شرراً يصعق المشعل .

    البنادق ذات السبطانة المحلزنة

    في مطلع القرن الثامن عشر ظهرت البندقية ذات السبطانة المقصّرة شتوتسر (اقتباساً عن الألمانية Stutzer) و هي بندقية عالية الدقة جيدة المدى ذات سبطانة قصيرة محلزنة تلقم من الفوهة في تصميمها الأول . و قد أعيد تصميم هذه البندقية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر لتلقم من مؤخر السبطانة .

    في عام 1775 ظهرت البندقية الإنجليزية ذات السبطانة المحلزنة . التي ابتكــرها المقدم باتريك فيرجسون P.Ferguson و سميت باسمه . و كانت من عيار 0.702 بوصة (17.8مم) . و تعد أصل البنادق المعروفة اليوم

    و في العقد الثالث من القرن التاسع عشر . توصل السويسري جان بولي Jean Pauly إلى صنع عبوة (ظرف case) تجمع الرصاصة و الحشوة الدافعة و الطعم في طلقة واحدة . بعد أن كانت منفصلة .

    و تمكن تلميذه الألماني ج.ن.دريسي J.N.Dreyse من صنع بندقية مزودة بإبرة قدح . ولكنها تلقم من الفوهة . قدمها عام 1827 إلى الجيش البروسي . ثم قدم في عام 1838 نموذجاً آخر من بندقية ذات مغلاق و إبرة قدح تلقم من المؤخرة

    و في الحقبة نفسها توصل النقيب الإنكليزي نورتون Norton إلى ابتكار الرصاصة البلحية المخروطية الرأس المعروفة إلى اليوم

    ينسب ابتكار البندقية بمفهومها الحديث إلى رجلين من بلدين متباعدين عملا منفردين عشية القرن السادس عشر و نصفه الأول و هما غاسبار كولنر Gaspard kollner من ألنمسا . و أغسطس كوتِّر Augustus kotter من ألمانيا . فقد توصل الاثنان إلى صنع سبطانة مخددة بأخاديد مستقيمة للتخلص من بقايا الغازات الكثيفة الناتجة من انفجار البارود . ثم تحولا إلى صنع أخاديد حلزونية لإعطاء الرصاصة حركة دورانية داخل السبطانة . تضمن استقرارها على مِحْرَكها في الهواء .

    كذلك صار المغلاق bolt في البندقية الحديثة يؤدي العمل الرئيسي في عملية الإلقام و الإرتاج و الإطلاق مما ساعد على زيادة سرعة الرمي


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1208x383.
    [ندعوك
    للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    .
    avatar
    galal khalifa

    عدد المساهمات : 604
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : القاهرة

    رد: نبذة عن تاريخ البندقية

    مُساهمة من طرف galal khalifa في الإثنين يناير 03, 2011 2:24 am

    موضوع هام وشيق وجميل يا محمد برجاء استكمال باقي المسلسل علشان نعرف التطور ماشي ازاي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 11:15 am